العالم

ظريف: سياسات ترامب المضللة جعلت المنطقة على حافة الهاوية

رأى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب هو المسبّب الرئيس للتوتر القائم بين طهران وواشنطن، و «جعل المنطقة قريبة جداً من حافة الهاوية».

وفي مقابلة أجرتها معه شبكة «إن بي سي نيوز» الإخبارية، قال ظريف، إن «إيران والولايات المتحدة تبادلتا رسائل غاضبة خلال المواجهة الأخيرة التي أعقبت العملية.. الأميركية بطائرات مسيرة، أسفرت عن استشهاد قائد قوات القدس التابعة للحرس الثوري الفريق قاسم سليماني»، مردفاً أن الجانبين «اقتربا جداً من شفاها». واعتبر أن العلاقات لا تزال متوترة بعد مواجهة يناير، مضيفاً أن «ترامب هو المقصِّر لاتخاذه سياسة مضللة وخاطئة تجاه إيران».

وقال ظريف: «من المؤسف أن الولايات المتحدة – بناءً على معلومات مضللة تستند إلى الجهل والغطرسة – انخرطت في مسار جعل المنطقة قريبة جداً من حافة الهاوية».

وأشار إلى أن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبو كتب «رسالة غير لائقة للغاية إلى إيران» في ذروة الأزمة في يناير، وأن وزارة الخارجية الإيرانية ردت برد شديد اللهجة يناسب تلك الرسالة. وأكمل أن رسالة بومبيو احتوت على «تهديدات»، وفي المقابل، كان رد وزارة الخارجية الايرانية قوياً ومناسباً، لكنه لم يكن غير مهذب. وأوضح وزير الخارجية الإيراني أن لهجة التواصل بين الحكومتين قد تدهورت.

ومستشهداً بمفاوضات خلال إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، تحدث فيها مراراً مع وزير الخارجية آنذاك جون كيري، قال ظريف: «لم يكن الأمر هكذا». وأضاف: «ما زلت وزير الخارجية نفسه الذي تعامل مع جون كيري بطريقة محترمة». ولدى سؤاله عن خطر حرب غير مقصودة، قال ظريف: «حسناً، لقد ضربت الولايات المتحدة المكان الخطأ، في الوقت الخطأ، وهذه هي العواقب، ولا يمكننا السيطرة على العواقب، والناس مسؤولون عن عواقب أفعالهم، وأعتقد أن الأشخاص الذين بدؤوا هذا ، يحتاجون إلى العودة».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق