اقتصاد

أسعار عقارات هولندا.. إلى انخفاض

يعد النمو المستمر في عدد الأسر واحداً من أهم المحركات الرئيسية للطلب المستمر على الإسكان بأسعار معقولة في هولندا، حيث تغذيه تدفقات العمال الأجانب وغيرهم من المهاجرين.

كما أنه من المتوقع أن يرتفع عدد السكان الهولنديين بنسبة %0.5 سنويًا، وهو أعلى بكثير من المتوسط بالنسبة لأوروبا والصين، وفقا لأرقام المكتب المركزي للإحصاء الهولندي CBS.

جاء هذا الاتجاه جنباً إلى جنب مع الارتفاع المستمر في عدد الأسر الصغيرة ويرجع ذلك إلى حد كبير للهجرة وارتفاع عدد الطلاب المحليين والدوليين.

تشير تقارير CBS إلى أنه ستضاف 800 ألف أسرة جديدة بحلول عام 2040، الأمر الذي يجعل من الطلب على العقارات أكثر تبايناً ونمواً خاصة في فئة كبار السن.

شهدت أسعار المساكن في هولندا ارتفاعاً بشكل حاد في الفترة الأخيرة، لكن من المتوقع أن الأسعار ستشهد استقراراً، باعتبار أن الطلب يفوق بكثير العرض في المواقع الحضرية المرغوب فيها في هولندا، وذلك تماشياً مع الاتجاهات في كثير من البلدان المتقدمة الأخرى التي تعاني من تدفقات قوية من السكان الجدد إلى المدن الرئيسية وارتفاع أسعار المساكن.

وأعطت أسعار الفائدة المنخفضة القياسية الهولندية السوق السكنية حافزا هائلاً في السنوات الـ 10 الماضية، والتي شجعتها دخول عدد كبير من المستثمرين من القطاع الخاص في السوق، مما أدى إلى تضخم التأثيرعلى الأسعار.

إلى ذلك، تلعب القدرة على تحمل تكاليف السكن دوراً مهماً في السوق العقاري الهولندي، فعلى سبيل المثال بدأت أسعار المنازل في أمستردام في الاستقرار، كما أن المعاملات تتباطأ، وبسبب انخفاض أسعار الفائدة انخفضت تكلفة السكن كنسبة مئوية من إجمالي الدخل إلى حوالي الثلث في المتوسط بجميع أنحاء هولندا إلى %29 في 2018، ولكن هذه النسبة تستمر في الارتفاع بسبب الزيادة المستمرة في الأسعار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق