صحةمحليات

الصباح في رد على سؤال برلماني: لا استقالات جماعية بين الأطباء

فيما نفى وزير الصحة د. باسل الصباح وجود استقالات جماعية لأطباء من وزارة الصحة، أعلن أن عدد الاطباء غير الكويتيين المستقيلين منذ توليه الوزارة بلغ 165 طبيبا تقريبا.

وأكد الصباح في رده على سؤال برلماني للنائب ناصر الدوسري، انه لم يرد الى «الصحة» من وزارة التعليم العالي ما يفيد بشهادات مزورة بين الاطباء المستقيلين، حيث ان «التعليم العالي» هي المعنية ببحث صحة الشهادات العلمية، لافتا الى أن استقالات الاطباء المقدمة لم تكن جماعية بل بشكل فردي من مراكز عمل مختلفة. واعتبر الوزير النسبة المذكورة عادية ولا تختلف عن متوسط ما يقابلها في السنوات السابقة، مشددا على أن عدم معادلة الشهادة يحرم الطبيب من مستحقاته في مكافأة نهاية الخدمة وبدل الاجازات وتذكرة السفر.

وقال إن أسس ومعايير اختيار الاطباء الكويتيين هي أن يكون خريج جامعة معترف بها ومعادلة من «التعليم العالي» وأن يجتاز فترة تدريب لمدة عام بمعهد الكويت للاختصاصات الطبية، اما الاطباء غير الكويتيين فأن يكون خريج جامعة معترف بها ومعادلة من «التعليم العالي»، ولديه رقم تسجيل بمنظمة فحص المؤهلات الدولية (يخص وزارة الصحة الكويتية)، ولا يتم قبول الطلب إلا بعد وصول التقرير الدولي من المنظمة، وأن يجتاز المقابلة الشخصية سواء بالحضور شخصيا او عن طريق السكايب.

ولفت الى مخاطبات بين «الصحة» و«التعليم العالي» بشأن معادلة شهادات الطلبة الكويتيين الحاصلين على الطب من الخارج، وأن خطة ابتعاث الاطباء تتم عن طريق ديوان الخدمة المدنية ومعهد الكويت للاختصاصات الطبية للجامعات المعترف بها، وأن «التعليم العالي» هي الجهة المخولة التأكد من صحتها، بالتنسيق مع المكاتب الثقافية بالخارج.

لا مختبرات لفحص الأغذية المستوردة!

كشف وزير الصحة د. باسل الصباح أن الهيئة العامة للغذاء والتغذية «لا تملك أي مختبرات لفحص الأغذية المستوردة في الوقت الراهن، سواء أكانت مختبرات ثابتة او متنقلة في المنافذ».

وقال الصباح في رده على سؤال برلماني للنائب محمد الحويلة، ان استكمال إجراءات إنشاء مختبر متنقل لفحص الاغذية المستوردة يتم بمنطقة المطار ضمن مشاريع الخطة الإنمائية للدولة للسنة المالية 2019/2020، مشيرا الى قيام الهيئة، بعد التعديل على قانون إنشائها، بتنفيذ توجه مجلس الأمة بانشاء مختبرات متنقلة لفحص الأغذية بالمنافذ الحدودية، حسب الاجراءات المتبعة مع الجهات الحكومية المعنية.

وأشار إلى استلام هيئة الغذاء مختبرا واحدا فقط لفحص الخضار والفواكه بالسوق المركزي، وبانتظار استلام المختبر الرئيسي لفحص الاغذية من قبل البلدية، وذلك حسب افادة المسؤولين في البلدية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق