الشرق الأوسط

مصر ولبنان يبحثان التعاون المشترك في مجال البترول والغاز

بحث وزير البترول المصري المهندس طارق الملا مع وزير الطاقة والمياه اللبناني سيزار أبي خليل اليوم الخميس أهم المجالات التي تسهم في دعم التعاون المشترك بين البلدين في مجال البترول والغاز.

وذكرت وزارة البترول المصرية في بيان أن الوزيرين ناقشا مجالات التعاون الاقليمي في مجال الغاز الطبيعي ودور مصر في منتدى غاز (شرق المتوسط) الذي استضافته خلال يناير الجاري اضافة الى بحث تدريب الكوادر اللبنانية في مراكز التدريب المصرية.

وأوضح البيان أن الملا أكد خلال اللقاء “تميز” العلاقات المصرية – اللبنانية ومتانة الروابط المشتركة التي تسهم في اعطاء دفعات قوية للتعاون المشترك مشيرا الى استعداد بلاده لتقديم جميع أوجه التعاون في مختلف مجالات صناعة البترول والغاز في لبنان.

كما اكد الملا الاستعداد لوضع امكانيات وخبرات شركات البترول المصرية لتلبية احتياجات لبنان المستقبلية في مجال المشروعات البترولية.
وأضاف البيان أن وزير الطاقة اللبناني اعرب من جانبه عن رغبة بلاده في استئناف ضخ الغاز المصري “في اطار عقد تصدير الغاز المصري للبنان الموقع في عام 2009” موضحا أنه تم الاتفاق على مراجعة البنود الفنية والاقتصادية والتجارية للعقد الموقع.

واستعرض الوزير اللبناني موقف نشاط البحث والاستكشاف مشيرا الى اطلاق المزايدة العالمية الأولى للبحث وارسائها على شركة (توتال) وسيتم حفر أول بئر قبل نهاية هذا العام.

وتطرق الى التحضير لاطلاق مزايدة عالمية ثانية “في اطار خطة لتكثيف أعمال البحث والاستكشاف في ضوء الاحتمالات الجيدة للمناطق البحرية بلبنان”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق