محليات

«ضمان الاستثمار»: 1953 مليار دولار متوسط التجارة السلعية العربية في 5 سنوات

571964_e

قالت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات ان المتوسط السنوي لقيمة التجارة السلعية العربية في الفترة بين عامي 2012 و2016 بلغ نحو 1953 مليار دولار أمريكي.

وأضافت المؤسسة في نشرتها الفصلية الصادرة اليوم الأربعاء ان حجم التجارة العربية السلعية البينية من حيث القيمة ارتفع من 4ر27 مليار دولار خلال الفترة بين 2000 و2004 إلى 5ر126 مليار دولار خلال الفترة بين عامي 2012 و 2016.

وأوضحت أن نسبة حجم التجارة العربية السلعية البينية من مجمل التجارة الخارجية السلعية للدول العربية لم تنمو إلا بشكل طفيف يتراوح بين 11 إلى 13 في المئة وذلك مع تزايد مساهمة دول مجلس التعاون الخليجي في التجارة البينية السلعية العربية من 59 في المئة إلى 65 في المئة خلال فترة المقارنة.

وذكرت أن التوزيع السلعي للتجارة العربية لم يشهد تغيرات كبيرة حيث تراجعت حصة صادرات السلع الأولية من مجمل الصادرات السلعية بشكل طفيف من 6ر80 في المئة إى 5ر77 في المئة مقابل تحسن حصة صادرات السلع المصنعة من 4ر18 في المئة إلى 7ر21 في المئة.

وأكدت ضرورة أن تواصل الدول العربية تكثيف جهودها من أجل تحسين الميزة التنافسية للصناعات المحلية ودعم حصتها من الصادرات السلعية العالمية مع تحقيق حد أدنى من التنوع في هيكل السلع المصدرة في وجهة الصادرات تفاديا للصدمات الخارجية السعرية والقطاعية.

وقالت إن تعزيز القدرة التنافسية لا يأتي من التحكم في تكلفة الوحدات الإنتاجية فحسب بل يأتي أيضا من خلال العمل على رفع مستوى الإنتاجية وجودة السلع المنتجة إضافة إلى تطوير العناصر المسهلة للولوج إلى الأسواق الدولية وتشمل تمويل التجارة الدولية وتوفير الضمان.

وأسست المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات عام 1974 بموجب اتفاقية متعددة الأطراف أبرمت بين 21 دولة عربية وعدد من الهيئات العربية والدولية وتقوم بأعمالها من دولة الكويت منذ منتصف عام 1975.

هذه الخبر «ضمان الاستثمار»: 1953 مليار دولار متوسط التجارة السلعية العربية في 5 سنوات من جريدة كويت نيوز الألكترونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق