العالم

الأردن:خطة ب7.6مليار دولار لمواجهة أعباء اللاجئين

8787

كونا – أعلنت الحكومة الأردنية خطة للاستجابة لتداعيات الازمة السورية للاعوام بين 2017 و2019 بقيمة اجمالية تبلغ 6ر7 مليار دولار.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي اليوم الخميس عقد بحضور رئيس الوزراء هاني الملقي وعدد من الوزراء في الحكومة الاردنية وممثلي الدول المانحة وبعثات دولية معتمدة لدى المملكة وهيئات اممية.
وعقب رئيس الوزراء على الخطة بالتأكيد على ان ازمة اللجوء التي يشهدها القرن الحالي “فريدة من نوعها والاكثر صعوبة ولها ابعاد اكثر من اللجوء”.
ومن جانبه عرض وزير التخطيط عماد الفاخوري تفاصيل خطة الاستجابة وقال ان كلفة احتياجات الخطة الكلية تبلغ ما يقارب 6ر7 مليار دولار اي نحو 5ر2 مليار دولار سنويا على ثلاث سنوات.
وعن الاحتياجات المنصوص عليها في الخطة قال ان ثلاثة مليارات ستوجه لدعم الموازنة و18ر2 مليار دولار خاصة باللاجئين و498ر2 مليار دولار لتمكين السلطات الاردنية والمجتمعات المستضيفة واللاجئين السوريين من مواجهة اعباء اللجوء.
وعن خطة استجابة سابقة قال الفاخوري ان حجم التمويل الاجمالي المقدم من المجتمع الدولي للازمة السورية بين عامي 2016 و2018 وفق خطة الاستجابة الاردنية ارتفع الى ما يعادل 05ر54 بالمئة من اجمالي الاحتياجات المطلوبة.
ويستضيف الاردن حوالي 4ر1 مليون سوري تشير بيانات رسمية الى ان نحو نصفهم دخلوا البلاد ما بعد اندلاع الازمة السورية عام 2011 فيما يعيش الباقون على اراضي المملكة ما قبل هذا التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق