كيف تقضي البشرة الجافة والحساسة على حب الشباب؟

img

ظهور حب الشباب أمر شائع بين الجنسين، وهو بحد ذاته مشكلة لدى الكثيرين، لما يسببه من تغير في شكل الوجه، وخصوصا إذا كانت البشرة حساسة أو جافة، فالعلاجات تعمل على تقليل إفراز الدهون مما يصيب البشرة بالجفاف، ولذلك علينا أن نقوم بخطوات واعية ومدروسة للقضاء على حب الشباب، والمحافظة في الوقت ذاته على البشرة من أي أضرار جانبية.
وبما أن هناك تحديات تواجه البشرة الجافة والحساسة، فعلينا اتخاذ إجراءات للمحافظة عليها، تمهيدا للقضاء على حب الشباب، وخصوصا عند التنظيف واستخدام المكونات المناسبة خلاله.
فإذا أردنا تنظيف البشرة الجافة او الحساسة، فلا بد من الابتعاد عن المنظف المخصص لحب الشباب، فهو غير مناسب لها، والحصول على منظف لطيف لإزالة الرواسب والمكياج من دون إيذاء البشرة إطلاقا، ونقوم بذلك مرتين يوميا، ونحرص على عدم الإكثار من ذلك، لكون التنظيف أكثر من اللازم يزيد من التشققات ويفقد البشرة رطوبتها.
وأما الأنواع الأخرى من البشرة، فهي بحاجة إلى الترطيب بشكل عام، ولديها منظف مميز يتم استخدامه.
ولكن لماذا لا يتم استخدام المنظف المخصص للقضاء على حب الشباب، وكونه غير مناسب للبشرة الحساسة والجافة؟
من المفيد أن نعلم أنه عندما نستخدم الكريم المرطب، فإنه قد يسد المسام ويزيد من حب الشباب، كما ان اللوشن المخصص له قد يسبب تهيجا، ولذلك فإن البشرة الحساسة أو الجافة تحتاج أيضا إلى لوشن لطيف يناسبها.
إن المواد المستخدمة في علاج حب الشباب لها تأثير فعال، وهي على شكل تركيزات مختلفة تصيب البشرة بالتهيج، ولذلك فإن البشرة الحساسة والجافة يجب أن تبتعد عن ذلك، وإذا كان لا بد فلنحرص على استخدام ما يلي:

أولاً: حمض الصفصاف

هذا الحمض هو الافضل للبشرة الحساسة، لكونه ناعما على البشرة، ويساعد على سرعة تجديد الخلايا، بالإضافة إلى تأثيراته المباشرة المضادة للالتهاب لكونها من مشتقات الاسبرين وتقلل من التهيج.

ثانياً: بنزول برواكسايد

علينا التأكد من أنها بتركيز أقل من %2.5، مع وضعها فوق المناطق المصابة بحب الشباب فقط، وابعادها عن كامل الوجه حتى لا يصاب بأي ضرر.

ثالثاً: الريتينول أو الريتن ايه

هذه المواد تستعمل في علاج حب الشباب عبر وصفة طبية، وهي من مشتقات فيتامين A تساهم في زيادة إنتاج الكولاجين لتقليل التجاعيد وإزالة الخلايا الميتة، التي تسد المسام وتتسبب في ظهور حب الشباب.
ومع كونها جيدة للعلاج فإنه لا بد من الحصول على موافقة الطبيب، لكونها قد تصيب البشرة بالجفاف والتهيج، مع الانتباه إلى وضعها فقط فوق منطقة البثور، وإبعادها عن المناطق المجاورة، وخصوصا الوجه.
في حال ظهور أي احمرار او تهيج علينا المسارعة فورا إلى زيارة الطبيب، وعدم التصرف بشكل فردي، مع مراعاة استخدام المنتج على المنطقة المتضررة فقط.

الكاتب كان الاخبارية

كان الاخبارية

مواضيع متعلقة

اترك رداً